الإثنين 6 ديسمبر 2021
القاهرة °C

اخبار فلسطين

الحدث – القاهرةً – وليد الرمالي وسهي رصرص وفايق جرادة

اخبار صوت فلسطين 16-3-2020

صوت فلسطين – 16-3-2020- أعلن مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. كمال الشخرة أنه سيتم اليوم أخذ عينة ثانية للمصابين الـ15 الذين أظهرت نتائج العينة الأولى لهم أنهم بدأو مرحلة التعافي من فيروس كورونا.
وأوضح الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، أنه في حال كانت نتائج العينة الثانية سلبية فإنه سيتم إعادة الفحص لهم يوم الخميس المقبل، مبينا أنه في حال كانت نتائج العينات الثلاث سلبية فإنه سيتم إعادتهم إلى منازلهم لقضاء حجر بيتي لمدة أسبوعين أخرين كخطوة احترازية وحفاظا على سلامتهم .

وقال الشخرة إنه سيتم اليوم البدء بتطبيق توصية وزارة الصحة بضرورة الحجر البيتي لكل من يعود من خارج الوطن لمدة 14 يوما مبينا أن من يعود إلى الوطن من الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا ستوضع بمركز الحجر الصحي في أريحا داعيا الجميع إلى الالتزام بذلك.

وأشار مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة إلى أنه من المنتظر الإعلان عن نتائج 49 عينة من بيت لحم و232 عينة من باقي انحاء الضفة منها في طولكرم لمواطنين قدموا من بلدان مختلفة منذ اسبوع عبر المعابر الاردنية وتحديدا من بولندا وجاري متابعتهم وتقديم كل ما يلزم لهم إضافة إلى وجود 36 زائرا في المعابر بأريحا تم أخذ عينات منهم بانتظار النتائج .
وفيما يتعلق بالعمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، دعا مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. كمال الشخرة العمال ممن يشعرون بثلاثة أعراض فما فوق ومن يشعر بأنه احتك بإسرائيلي قادم من الخارج الاتصال بمديريات الصحة أو التوجه إلى أقرب مديرية لمتابعته وأخذ العينات منه مطالبا العمال أيضا بعمل حجر بيتي وعدم التوجه للمعابر المكتظة.
—————————–
صوت فلسطين – 16-3-2020- قال رئيس بلدية بيتا فؤاد معالي ان العمل جارٍ لإيصال كافة الخدمات للمواطنين المتواجدين فوق جيل العرمة مشيرا ان بصدد تحويل اراضي 30% من أراضي منطقة الجبل لصالح البلدية وذلك بهدف حماية الجبل من أطماع المستوطنين .

وأوضح معالي في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، أنه تم البدء بمسح الأراضي وان هنالك استجابة من كثير من المواطنين على اقتطاع هذه المساحة من أراضيهم مبينا أن الكهرباء متوفرة في المنطقة كما سيتم تعبيد الشارع المؤدي إلى جبل العُرمة على ان يتم العمل قريبا بتوفير المياه للمنطقة

من جانب آخر وفيما يتعلق بجبل صبيح في البلدة، أوضح رئيس بلدية بيتا أن سلطات الاحتلال تواصل منع تزويد المنطقة بالخدمات وقامت مرارا باحتجاز سيارة الكهرباء.
——————————–
صوت فلسطين – 16-3-2020- اكد محافظ بيت لحم كامل حميد استمرار حالة الطوارئ في المحافظة لليوم الثاني عشر على التوالي، مشيرا إلى أن طواقم وزارة الصحة مستمرة باخذ العينات من كافة المخالطين للمصابين.
وطالب حميد في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، جميع العمال والمغادرين الذين اضطروا للدخول الى الخط الاخضر بالاتصال بالاجهزة الامنية وطواقم وزارة الصحة لاتخاذ الاجراءات اللازمة..
وقال حميد إن عدم تسجيل أي إصابة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية مؤشر إيجابي لكن يجب عدم التهاون مع ذلك واستمرار تشديد الإجراءات للتمكن من ضبط الأوضاع بالتعاون مع كافة الأطراف.

——————
صوت فلسطين – 16-3-2020- أعلن نائب رئيس حركة فتح محمود العالول ان اجتماعا سيعقد اليوم او غدا في المناطق التنظيمية للاماكن التي تتعرض لاعتداءات وهجمات المستوطنين من اجل حماية الأرض في ظل استمرار معركة شعبنا في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه.
وأوضح العالول في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، أن شعبنا يحارب في أكثر من جبهة الأولى وهي الأخطر، مواجهة الاحتلال ومستوطنيه من أجل حماية الأرض فيما تتمثل الجبهة الثانية بمحاربة فيروس كورونا .
———————-
صوت فلسطين – 16-3-2020- اعتبر نائب محافظ القدس عبد الله صيام الأمر الاحترازي الذي يمنع الاحتلال من دخول أراضي المواطنين في حي وادي الربابة في بلدة سلوان في القدس المحتلة قرارا مؤقتا وضعته سلطات الاحتلال لتَظهَرَ بان لديها قانون وعدالة، مشيرا الى ان الاحتلال يستخدم القوانين كوسيلة رئيسية في تنفيذ سياسته لاسرلة المدينة المقدسة.
وقال صيام في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، ان قرار محكمة الاحتلال المؤقت هذا سيعود من جديد على شكل قرار صارم يعطي هذه الاراضي للمستوطنين كونها محط اطماع لقربها من المسجد الاقصى المبارك من اجل اقامة ما تسمى بمدينة داوود او الحوض المقدس..
وأضاف صيام ان سلطات الاحتلال تتخذ اجراءات عديدة لسلب اراضي المواطنين وممتلكاتهم ومنازلهم حيث تبدأ بتخصيصها كمتنزهات ثم تبيعها للمستوطنين والجمعيات الاستيطانية.
—————————–
صوت فلسطين – 16-3-2020- دعا عضو الكنيست عن القائمة المشتركة اسامة السعدي المواطنين العرب إلى الالتزام بتعليمات وتوجهيات وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا وعدم الاستهانة بالموضوع، مبينا أن القائمة ولجنة المتابعة ورؤساء المجالس المحلية العربية يعقدون اجتماعات باستمرار لمتابعة الأوضاع.
وأوضح السعدي في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، أنه يجري متابعة عودة ألاف الطلبة ممن يدرسون في الخارج نظرا لوجود إشكاليات في عودتهم للبلاد تتعلق بالطيران وإغلاق عديد الدول الأوروبية .
—————
صوت فلسطين – 16-3-2020- قال المدير التنفيذي لمجموعة الرقابة على البنوك في سلطة النقد محمد مناصرة ان قرارات سلطة النقد واضحة خلال فترة الطواريء بتأجيل الأقساط الشهرية الدورية لكافة المقترضين لأربعة أشهر قادمة قابلة للتمديد مشددا على ضرورة الاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية لضمان استمرار الدورة التجارية والاقتصادية بهدف توفير السلع والخدمات الأساسية طيلة فترة الأزمة.
واشار مناصرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الاثنين، إلى ان القرار يشمل ايضا تأجيل تسديد القروض لمدة اربعة اشهر من مؤسسات الاقراض، مشيرا ان ليس على المقترضين الذهاب الى البنوك لتأجيل قروضهم لانها تلقائية، ومن لا يرغبون بتاجيل دفعاتهم بامكانهم التواصل مع بنوكهم .
وبخصوص القروض من هيئة التامين والمعاشات الحكومية اوضح مناصرة ان هذا الامر خاص بها ولا تتدخل سلطة النقد بقراراتها لانها جهة حكومية وقرارها خاص بها.

واضاف مناصرة ان البنوك ملتزمة بعدم استيفاء اية عمولات اضافية على تاجيل القروض ضمن العقد الموقع بين البنك والمقترض، مشيرا ان سلطة النقد شكلت لجنة لتعويض المصارف الاسلامية لعدم استيفائها للفوائد خلال فترة تاجيل القروض، والعمل على تقديم حوافز لها لتعويضها، مشددا على التزام المصارف بتسديد رواتب كافة موظفيها بشكل كامل خلال فترة الطواريء .

بخصوص الشيكات اوضح مسؤول الرقابة على البنوك في سلطة النقد محمد مناصرة ان سلطة النقد ستعلق تصنيف المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعملاء الأفراد المتضررين من الاوضاع الاقتصادية على نظام الشيكات المعادة للأشهر الـ4 القادمة.

to top