الخميس 2 ديسمبر 2021
القاهرة °C

الليمون: صيدلية طبيعية في المنزل

محمد صالح حسين –

تتعدد طرق استهلاك الليمون ومنها شربه مع الماء على الريق، وهذه الطريقة من العادات التقليدية الصحيحة السهلة ذات النتائج الكبيرة التي تحسن الحياة وتحفظ الصحة العامة. وهذا المشروب له العديد من الفوائد وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومن أهمها فيتامين (ج) وفيتامين (ب) والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيزيوم ومضادات الأكسدة. لذا ينصح بشرب الماء والليمون في الصباح لأنها تطرد السموم من الجسم وتعزز الصحة. ومن أهم فوائد شرب الماء بالليمون:

– يحسن من وظائف الجهاز الهضمي إذ يوازن شرب الماء والليمون حموضة المعدة ويمدْ الجسم بكمية سوائل الجيدة تمنع الإمساك ويسهل عميلة الهضم.

– يحافظ على صحة الجهاز المناعي في الجسم لاحتوائه على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية.

– شرب الماء مع الليمون له دورٌ مهم في الوقاية من السرطان. إذ أنه يتميز مشروب الماء بالليمون لاحتوائه على مركبات نباتية مضادة للأكسدة تتميز بقدرتها على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان. مما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

– تفتيت حصوات الكلى: الماء بالليمون من المشروبات التي عادة “ما يصفها الأطباء لمرضى الكلى وذلك لاحتوائه على مادة السترات التي ثبت فعاليتها في تفتيت حصوات الكلى وجرفها إلى القنوات البولية والتخلص منها عن طريق البول”. ولا تقتصر فوائد هذه المادة عند هذا الحد بل تقلل من فرص تراكم الاوكسالات الكالسيوم على الكلى في حالة الإفراط في تناول منتجات الألبان بمختلف أنواعها.

– مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع: يساعد البوتاسيوم المتوفر بالليمون عل  تنشيط الدورة الدموية. لذلك يعتبر الماء بالليمون من المشروبات المفيدة لصحة مرضى ضغط الدم المرتفع لأنه يحسن عملية تدفق الدم المحمل بالأوكسجين إلى جميع أعضاء الجسم،  مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

– يقوي الجهاز المناعي لدى الإنسان: يحتوي على نسب عالية من فيتامين (سي) الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض. كما تخفف من حدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا مثل العطس والرشح والاحتقان والسعال.

ـ يلعب دوراً في فقدان الوزن الزائد لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعزز عملية الأيض ما يساهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

– يعمل أيضاً على ضبط نسبة سكر بالدم عن طريق تنظيم عمل الأنسولين بالجسم. كما أنه يعمل ذلك على الحدّ من الأنيميا وتأخير ظهور علامات الشيخوخة إذ يتميز الليمون باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين(ج) الذي يحفظ البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم  لنضارتها والذي يساعد على شدّ الجلد مما يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة عند التقدم في العمر مثل تجاعيد الوجه. وينصح بشرب مشروب الماء بالليمون عند الاستيقاظ من النوم لأنه بمثابة مطهر فموي يقلل من فعالية البكتيريا الفموية. كما يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

ـ يمكن الاعتماد عليه للسيطرة على نزيف اللثة، ولكن يجب شطف الفم بالماء جيداً وتنظيف الأسنان بالفرشات والمعجون بعد شرب هذا المشروب، لأنه قد يعرض الأسنان إلى التلف في بعض الأحيان.

-روناهي

to top