الخميس 27 يناير 2022
القاهرة °C

متحف الحضارة مشروع قومى يضم 10 قاعات تستعرض تاريخ مختلف العصور

الحدث – القاهرة – وكالات

يعد المتحف القومى للحضارة المصرية أحد أهم المشروعات القومية التى تتبناها الدولة، فهو أحد أكبر المتاحف العالمية وكذلك المتحف الوحيد من نوعه فى مصر والعالم العربى والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يضم كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت به الحضارة المصرية خلال مختلف العصور بدءاً من عصور ماقبل التاريخ وحتى وقتنا الحاضر وسيضم بين جنباته آثار نادرة جدا، ومن المنتظر افتتاحه بعد نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير لمكان عرضها الدائم بمتحف الحضارة، وخلال التقرير التالى نستعرض قاعات المتحف وماذا تضم؟.

قاعه العرض المؤقت: ( الحرف المصرية عبر العصور)

 

قاعه العرض المؤقت: ( الحرف المصرية عبر العصور)، والتى افتتحت فى فبراير 2017 بحضور إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو، تبلغ مساحتها 1000 متر مربع تعرض .

قاعه العرض المركزى، وتشتمل على العرض الرئيسى للمتحف ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ و مروراً بالعصور الفرعونية واليونانية الرومانية والقبطية و الإسلامية ووصولاً للعصر الحديث و المعاصر .

 

قاعه عرض المومياوات

قاعه عرض المومياوات، إن أهم ما ينفرد به متحف الحضارة هو القاعة التى صممت خصيصاً لعرض المومياوات من ملوك و ملكات مصر الفرعونية والتى تهيأ للزائر أجواء منطقة وادى الملوك حيث عثر على هذه المومياوات .

متحف العاصمة ( الهرم الزجاجى)

متحف العاصمة ( الهرم الزجاجى)، و يعرض تاريخ العاصمة التى تأخذ مكانها مدينة القاهرة الكبرى الحالية و يقع مكانه فى الهرم الزجاجى الذى يرتفع فوق منطقة العرض المركزى.

قاعه عرض (فجر الحضارة )

قاعه عرض (فجر الحضارة )، ويستطيع الزائر من خلاله التعرف على البدايات الأولى لملامح الحضارة المصرية فى عصورها المبكرة و كيف عرف المصريون الاستقرار والزراعة والرعى و كيف نشأت القرى و المدن و توحدت الأقاليم وكيف نشأت الديانة والمعتقدات حتى بداية تكوين ملامح الدولة المصرية .

قاعه عرض ( النيل )

ويتناول بالتحليل والعرض قصة نشأة نهر النيل فى مصر و كيف مثل العمود الفقرى للحضارة المصرية ووفر لها نعمة الاستقراروالاستمرار وحول الإنسان المصرى من جامع للطعام إلى منتج له من خلال معرفة الزراعة و الصيد.

 

قاعه عرض ( الكتابة و العلوم )

 

و يعرض كيف توصل المصريون للكتابة من خلال أحدث الاكتشافات الأثرية من أبيدوس وغيرها والتى تؤكد على ريادة المصريين وسبقهم ما عداهم من الأمم فى الوصول للكتابة، كما يتناول براعة المصريين و تفوقهم وسبقهم فى العلوم المختلفة مثل الطب والفلك والرياضيات وعلوم التحنيط والآداب التى تكشف عن كثير من سلوكياتهم و أخلاقهم واحترامهم للقيم الإنسانية النبيلة.

 

قاعه عرض ( الثقافة المادية )

قاعه عرض ( الثقافة المادية )، ويعرض للشواهد المادية الدالة على عظمة الحضارة المصرية مثل العمارة وتطورها من عصورما قبل التاريخ وحتى العصرالحديث بمختلف فروعها المدنية والدينية والجنائزية والحربية.

 

قاعه عرض ( الدولة و المجتمع )

قاعه عرض “الدولة و المجتمع”، ويعرض لنشأة الدولة المصرية و العلاقة بين الحكومة و المجتمع و التى قامت على العدل والمساواة و دور المرأة فى المجتمع، ومنظومة المؤسسات مثل القضاء و الجيش و الشرطة ونظام الضرائب .

 

قاعه عرض ( الفكر والعقائد )

 

قاعه عرض “الفكر والعقائد”، ويعرض لعقائد المصريين و دياناتهم عبر العصور و كيف أنهم عرفوا قوة الإله و أنهم لم يتعبدوا للتماثيل أو الأفراد و كانوا الأقرب للديانات السماوية فى تفسيرهم لنشأة الكون و ما دعت إليه الأديان من فضيلة.

 

 

to top