الثلاثاء 26 نوفمبر 2024
القاهرة °C

مصادر المياه القديمة بسيناء.. نبض الحياة في قلب الصخور

الحدث – محمود حسن الشوربحي

تبقى المياه عزيزة في الصحراء، والبحث عنها واستخراجها بمثابة البحث عن الحياة نفسها، لذا تفنن البدو وسكان الصحاري في استخراج المياه بعدة طرق مستخدمين آلات مختلفة، تختلف بتطور الزمن.. وأهل البادية بسيناء وتحديدا العرايشية يطلقون مصطلحات قديمة معروفة في هذا الشأن نذكر منها :”العين” وجمعها عيون، وهي نبع ماء من المياه الجوفية تظل مياهه تسيل على سطح الأرض طوال العام.
“العين.. العِدّ.. الثميلة.. المشاش.. السد.. المكراع.. الهرابة.. البئر.. النَّقْع.. الغدير.. الصِّنْع.. الحمام.. الغراب.. البِرْكَة.. السَبيل.. الخزان


“العين” وجمعها عيون، وهونبع ماء من المياه الجوفية تظل مياهه تسيل على سطح الأرض طوال العام ، وفي سينآء الكثير من هذه العيون، وغالباً ما تنسب أسماء الأودية في سينآء بأسماء العيون التي تسيل فيها فيقال : وادي موسى أو وادي العين أو غير ذلك من أسماء .

ويعرف أيضاً بـ”الينبوع” وجمعه ينابيع ، وهي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل.
وكذلك بمنطقة القسيمة والتي توجد بها عين طبيعية يتدفق منها الماء من أعلي قمة جبل تسمي عين القديرات.. وعين القديرات لها قصة تاريخية يرددها أبناء القبائل البدوية جيلا بعد جيل ، وسيأتي ذكرها تفصيلاً .
“العِدّ” وهو مفرد عدود ، وهو نبع ماء حي في حفرة ” وتعرف الحفرة لديهم بالجورة” ومياهه ثابتة لا تجري على سطح الأرض ، وعرف قديماً لدى سكان سيناء بالثمد .
“الثميلة” وجمعها ثمايل ، وهي مكان الماء المدفون في أرض السيل وعند الحفر يخرج منها الماء ، وعمق الحفرة من نصف المتر إلى المتر ، وعرضها وطولها يتفاوت حسب سرعة تجمع المياه داخلها ، وتعرف لديهم بالثميلة . وبعد حفرها بثواني تمتليء بالماء النقي الصافي ، وهذا إذا ما كان المطر غزير جداً في فصل الشتاء وتجف في فصل الصيف .
“المشاش” وتعرف بالثميلة الضعيفة لأنها تجف في الشتاء قبل الثميلة ، وتجف بالكامل في فصل الصيف .
“السد” وجمعها سدود ، وبعض العامة يؤنثونه ويطلقون عليه (سدَّة) وجمعها (سدَّات) ، وهو حاجز صغير من الرمال أو البناء وارتفاعه من ثلاثة أمتار إلى عشرة أمتار وسمكه بضعة أمتار وكلما كان سمكه أكبر كلما كان سداً منيعاً لمواجهة السيول وبذلك يكون أقل عرضة للإنهيار بسهولة ، أما إذا كان سمكه ضعيفاً أو رفيعاً فإن مياه السيول تجرفه وتحطمه ، ويتم بناؤه من الأحجار الغشيمة في مجرى الوادي لحجز مياه الأمطار للتخفيف من حدة تدفق المياه أثناء سيل الوادي ، ويحافظ السد على مياهه لمدة زمنية طويلة قد تصل إلى بضع أسابيع لاستخدامها في الزراعة و سقي المواشي والإبل . وهناك مصطلحاً آخر يعرف بـ”الصُّنع” وهو سد صغير صناعي من الرمال ، يحفرونه في مجرى السيل لجمع مياه الأمطار.
“المكراع” وهي بركة طبيعية يتجمع فيها مياه الأمطار ، وتوجد بين الصخور والجبال .
“الهرابة” وهي بركة صناعية يحفرونها في مجرى السيل لتخزين مياه الأمطار ، ويبلغ عمقها من ثمانية إلى عشرة أمتار أو أكثر ، وفتحتها دائرية الشكل ملفوفة ومبنية من الحجارة الغشيمة أو الصوان ، وتتسع من جوانبها من جميع الاتجاهات لتصبح عريضة وعميقة ، ليتجمع فيها عشرات الأمتار المكعبة من الماء التي تكفي احتياج المزارعين طوال فصل الصيف .
أما مقياس عمق الهرابة فكانوا يقيسونها بقامة الإنسان (والقامة الواحدة تعادل 180 سنتيمترا تقريبا) ، فإذا ما قاموا بقياس عمق الهرابة قالوا هذه الهرابة عمقها أكثر من ثمانية قامات أي أربعة عشر متراً ونصف بالمفهوم أو الحساب الحالي .
هذا ويحفرون الهرابة في المناطق أو الأماكن المنخفضة لتنحدر إليها مياه الأمطار والسيول من الأعلى ، ويعدون لها قنوات صغيرة تسمح بدخول الماء اليها حتى مصرف الهرابة وتعرف لديهم بالقنَّى وبالعامية (جَنَا) ونطقها حرف الجيم عادي وليس معطَّش . وإذا ما قارب الصيف على الانتهاء تقل مياهها وتنحسر في الأطراف وتصبح قليلة وعكرة ليضطر المزارع أو المار أن يلوح بدلوه إلى مكان تجمع المياه ليمتليء ربع الدلو أو نصفه من المياه العكرة المخلوطة بطين رماديّ اللون . ويتجمع البعوص وبعض الحشرات الطائرة على سطح ماء الهرابة لتبيض وتفقس ديداناً حمراء رفيعة بطول حوالي سنتيمتراً واحداً ، وهناك حشرة طائرة حمراء اللون أيضاً تتجمع على سطح مياه الهرابة وتطير حولها كنا نطلق عليها حشرة الهليكوبتر وهو طائر صغير أحمر اللون وسريع الطيران يشبه في شكله طائرة الهليكوبتر . وكان المزارعين لهم طريقة في القضاء على البعوض حيث يسكبون كمية قليلة من (الكاز) داخل الهرابة لينفرد الكاز على سطح الماء فيقتل بيض البعوض ويقضي عليه تماماً ، ويظل رائحة الكاز فترة من الزمن ثم يزول .
هذا وكان لكل صاحب مزرعة من المواشي أو الأشجار بالقرب من مجرى السيل يحفر له هرابة خاصة به أو أكثر لكي يسقي منها لمواشيه وأغنامه ، وأيضاً لزراعاته .
“البئر”جمعها آبار، وتعرف لدى العامة بـ “البير” وهو يشبه الهرابة ولكنهم يحفرونه في الأرض عميقاً إلى أن يصل إلى المياه الجوفية أو ماء العِدّ ، وهو الماء الدائم الذي يخرج من جوف الأرض ولا ينقطع. ويصل عمق البئر إلى عشرات الأمتار داخل الأرض مما يجعل صعوبة أحياناً في انتشال المياه من داخله . وكان البعض قديماً يستخدم الإبل لإنتشال المياه بالدلو الكبيرة والثقيلة التي تصعب للفرد حملها بمفرده ، فيدلونها في عمق البئر لتسحبها الإبل إلى أعلى ليفرغونها في حوض بجانب البئر صغير مبني من الطوب الأسمنتي ، ويعرف هذا الحوض لديهم بمسقى الماشية والأغنام ، وهكذا حتى يشرب جميع إبلهم وأغنامهم .
والفرق بين الهرابة والبئر هو أن البئر يحفرونها حتى يصلوا إلى العِدّ وهي المياه الجوفية، أما الهرابة فتحفر لخزن مياه الأمطار ليس أكثر.

“النَّقْع” وهو بقعة منخفضة من الأرض تستقر فيها مياه الأمطار والسيول لعدة أيام ثم تجف وهذا إذا كانت الأرض رملية ، أما إذا كانت صخرية فإن الماء يستقر بها لفترة أطول ، وسبب تسميته بهذا الاسم لأن الماء يستقر فيه ناقعاً لعدة أيام بعد هطول الأمطار .
“الغدير” وجمعه غُدران، وهو مستنقع منخفض من الماء في وادٍ متسع عرضهُ وأرضيته صخرية ، وتركد فيه المياه فترة طويلة تدوم لعدة أسابيع وأحياناً لعدة شهوراً ، وغالباً تكون مياهه نقية ونظيفة وصالحة للشرب حيث يمكن رؤية الصخور التي تقع أسفل الماء واضحة جلية ، وهذا يدل على صفائها ونقائها ، هذا وكان النساء يملأن جرارهن منها ، ويأتين إليها الرعاه بمواشيهم لتشرب منه في ساعات الظهيرة ، وقيل إذا كانت مياه الغدير على عمق شِبْرٍ من الأرض فهي طاهرة، أما إذا كانت دون ذلك فهي غير طاهرة، ولهم مثل في ذلك يقول:«شِبْر من الماء يطهر». وكانا الصبية الصغار حينما يعطشون وهم يرعون أغنامهم يقيسون بأصابعهم الصغيرة مياه الغدير ليبرروا لأنفسهم أنها تصلح للشرب ، ويشربون منها حتى لوكان عمقها أقل من شبراً واحداً .
“الصِّنْع” وجمعه أصناع، وهي حفرة صغيرة وغير عميقة يصل عمقها إلى نصف المتر فتمتليء بمياه الأمطار وبعد استقرار المياه فيها بساعات يشربون منها ، وحينما قمت بزيارة إحدى الواحات بسيناء رأيت في المناطق الصخرية تجويفات منخفضة ممتلئة بالمياه النقية وكان إحدى الصبية الصغار يشرب منها فاتجهت إليه وسألته باستغراب عن شرابه لهذه المياه ، وردَّ قائلاًَ هذه مياه المطر صافية وبرر لي بإشارة بأصبعة نحو الصخور الواضحة الجلية تحت الماء التي تدل على أنها طاهرة وصالحة ، والصبية يطلقون عليها (صِنْعاً) .
“الحمَّام” وهو نبع كبريتي يخرج من أسفل الجبل يعرف بالحمَّام ، ودرجة حرارته عالية ، قيل بأنه يحتوي على عناصر الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والسليكون والأملاح المذابة، هذا ويوجد بشبه جزيرة سيناء نبعان كبريتيان فقط ويقعان على شاطيء خليج السويس وهما حمام موسى وحمام فرعون ، وقد سبق ذكرهما تفصيلاً .
“الغْراب” هو محطة المياه التى يتم ملء فناطيس السيارات منها لنقلها إلى أماكن أخرى قد تستخدم للشرب أو للأغراض الصناعية .
“البِرْكَة” وجمعها (بِرَك) ، وهي مكان طبيعي كبير ومتسع يحاط بحاجز ضخم من الرمال تتجمع فيها مياه الأمطار ومياه السيول وأحياناً تصب فيها السيول ، وقد تستقر فيها المياه طوال فصل الصيف فيأتي إليها الرعاة بالمواشي والإبل في فترة القيلولة لتشرب إبلهم من المياه الراكدة وتأكل من غابة الأعشاب البرية التي تحيط بالبركة ، ويستغل الراعاة الفرصة في هذا الوقت ويقيلون بجانبها عدة ساعات تحت ظل إحدى الأشجار الكبيرة إلى أن يأتي فترة العصر ليعودوا إلى أمكانهم ومراعيهم .
هذا ويتواجد في البرك بكثرة ديدان العَلَق ومفردها عَلَقَة ، وهي سوداء اللون يصل طولها إلى ثلاث سنتيمترات تقريباً ولها فم دائري الشكل تطبقه على من يقترب منها من الحيوانات أو الإبل والمواشي وتلتصق به وتمتص دمه ، وكثيراً ماتلتصق بالإنسان أيضاً ، ولها فوائد طبية كثيرة .
“السَبيل” وهي بئر صغيرة كانوا يحفرونها في الأرض ، ويقومون ببنائها على جانب الطرق المشهورة التي يمر منها المارة أو عابري السبيل ، كعمل من أعمال الخير أو كصدقة جارية ، ثم يملأونها بالماء ويتركون دلواً عندها لمن يريد أن يشرب من عابري السبيل ، كما يبنون بجانبها حوضاً صغيراً لمن يريد أن يسقي بهيمته أيضاً . وللسبيل علامة مميزة لديهم بأن يعتليها نصف قبة صغيرة فوق فوَّهته لحفظ ماء السبيل من التبخر ، كما يظل الماء فيه بارداً ومنعشاً ، وينحتون على جدران البئر كلمات تدل على أن المياه هنا سبيل كعلامة للأغراب أو المغتربين .
أما عن المصادر الحديثة للمياه بسيناء فهي :
“الخزان” ويعرف أيضاً بـ (الحاووز) ، وهو قصر أو برج مائي مرتفع لجمع المياه لتوزيعها على المنازل بضغط مناسب ، وكلمة حاووز مأخوذة عن اللهجة التركية ، ومصدرها من كلمة “الحوض” في اللغة العربية وكانو ينطقونها (الحاوظ) أو (الحاوز) ويكتبونها (الحاۋز) حيث يضعون ثلاث نقاط على حرف الواو ، وأخذ سكان سيناء هذه الكلمة أو المصطلح عن التركية في عهد العثمانيين فصارت (الحاووز) . ومن الممكن أن يكون مشتقاً من العربية من فعل “حاز” أي “مَلَك” أو “ضَمَّ” وعلى هذا يكون “حاووز الماء” هو المكان الذي يجمع ويحوز الماء أو مكان حيازة الماء.

to top