الإثنين 6 ديسمبر 2021
القاهرة °C

استمرار حملات التعقيم الوقائية في مناطق شمال وشرق سوريا

فرضت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حظر تجوال للحد من انتشار فيروس كورونا، في حال ظهورها،والقيام بتعقيم الأحياء والأماكن العامة في عموم المناطق التابعة لها.

في ظل انتشار وباء فايروس كورونا المستجد (Covid-19) وتفشيه في العديد من دول العالم، ما أدى بتسبب رعب حقيقي في نفوس البشرية في الوقت الذي لم يتم الكسف بعد عن وجود علاج له؛ أصدرت الإدارة الذاتية عدة إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا في مناطق الإدارة الذاتية في حال ظهورها، حيث فرضت حظر تجوال لإبقاء المواطنين في منازلهم، كما حذرت هيئة الصحة بدروها من مخاطر هذا الفيروس وطرق الوقاية منها.

وبادر مجلس الرقة المدني بالتنسيق مع لجان الصحة والبلديات إلى تشكيل خلية أزمة للوقاية من فيروس كورونا، ووجهت اللجان المختصة نحو تشكيل مراكز صحية وأماكن حجر صحي، بالإضافة إلى القيام بحملات التعقيم في مداخل المدينة والأماكن العامة وإطلاق حملات توعية تحت شعار “معاً لحياة بدون كورونا” وإغلاق المعابر للحد من انتشار المرض قد الإمكان.

وفي نفس السياق، أجرت وكالة أنباء فرات (ANF)، لقاءً مع الرئاسة المشتركة للجنة الصحة في مجلس الرقة المدني، مهند كعكجي حيث أكد بأن العمل مستمر وبوتيرة عالية حتى تعقيم مدينة الرقة بشكل كامل.

رئيس المشترك لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني مهند كعكجي قال في مستهل حديثه ” من التدابير والطرق الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا قامت لجنة الصحة بالتنسيق مع لجنة الإدارة المحلية والبلديات ومجلس الرقة المدني بتشكيل خلية أزمة للعمل بشكل مكثف ومتناسق لمواجهة هذا الخطر وطرق الوقاية من فيروس كورونا.

وأكد الكعكجي بأن التدابير تتمحور حول عدة نقاط تتضمن: إنشاء نقاط طبية على المعابر مجهزة بطاقم طبي وسيارات إسعاف مجهزة على أهبة الاستعداد، تجهيز الحجر الصحي للوقاية والحد في ظل حصول أي طارئ يهدد المنطقة، عمليات التعقيم شملت المدينة والريف وتعقيم المدارس والمؤسسات التابعة الإدارة الذاتية، تعقيم شوارع المدينة عن طريق الرزاز المعقم من خلال الاجهزة اليدوية.

وتابع الكعكجي أنه بعد الانتهاء من تعقيم المدينة سيتم الانتقال إلى تعقيم ريف الرقة، كما أن عمليات التعقيم مستمرة في الجوامع إلى جانب شطف الشوارع بمادة الديتول المعقمة.

ونوه مهند الكعكجي” قرار الادارة الذاتية كان قراراً وجيهاً وصائباً، حيث سيتم تطبيق الحظر لمدة 15 يوماً قابلة للزيادة وكان هناك تجاوب كبير من قبل الأهالي بنسبة 90% لم يخرجوا من منازلهم والتزموا بالحجر المنزلي.

وبدوره عملت الاستجابة الاولية التابعة لمجلس الرقة المدني بتنظيف الشوارع عن طريق رش المياه عن طريق سيارات الاطفاء لتنظيف الشوارع من المواد المعقمة من خلال الشاحنات المحملة بالماء والتي تجوب شوارع المدنية والاحياء المكتظة بالسكان.

فريق الاستجابة الأولية ياسر الخميسي لوكالة أنباء فرات (ANF)، مؤكداً انهم بالتنسيق مع بلدية الشعب ودائرة النظافة، مستمرون بالخطوات الوقائية من خلال العمل بوتيرة عالية برش المياه في مجمل الأحياءـ وسيواصلون عملهم بشكل مضاعف حتى إزالة الخطورة عن مدينة الرقة.

والجدير بالذكر أن الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مستمرة بعملية التعقيم في عموم المناطق التابعة لها حتى إنتهاء خطر فيروس كورونا.

 

 

to top