الجمعة 3 ديسمبر 2021
القاهرة °C

“الأيام الحلوة فقط” حكايات إبراهيم عبد المجيد مع كبار الأدباء والمثقفين

الحدث – القاهرة – وكالات

يصدر قريبًا عن دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع، كتاب جديد بعنوان “الأيام الحلوة فقط” للأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد، وهو سيرة ذاتية للروائى الكبير يحكى فيها عن علاقته بعدد كبير من الأدباء الكبار من المصريين والعرب، أبرزهم القاص الكبير سعيد الكفراوى.

وقال “عبد المجيد” على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”: كتاب بعنوان “الأيام الحلوة فقط” وما كتبته عن الأيام الحلوة مع سعيد الكفراوى صديق العمر لا يقل عن عشر آلالف كلمة، هذا جزء صغير منها.

 

ومن أجواء الكتاب المقرر صدوره خلال معرض الشارقة الدولى للكتاب لعام 2020: «العالم واسع فسيح الأرجاء» شعار رفعته لنفسي ولم أتخلَّ عنه ولم يخذلني”.

وكانت آخر أعمال “عبد المجيد” الروائية، هي رواية بعنوان “العابرة” صدرت عام 2019 عن منشورات المتوسط في إيطاليا، حيث يقدم الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد حكاية كاشفة وصادمة، عبر تفنيد وتأريخ المعاناة اليومية للشباب فى مواجهته مع شتى أساليب القمع، وما قد يفرزه القمع الهمجى من خلق للعنف المضاد.

 

ولد إبراهيم عبد القوى عبد المجيد خليل فى 2 ديسمبر سنة 1946م الأسكندرية. حصل إبراهيم عبد المجيد على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الأسكندرية عام 1973م. فى نفس العام رحل إلى القاهرة ليعمل فى وزارة الثقافة، تولى الكثير من المناصب الثقافية، وهو يعيش فى القاهرة منذ عام 1975.

 

أصدر إبراهيم عبد المجيد عده روايات، منها “ليلة العشق والدم”، “البلدة الأخرى”، “بيت الياسمين”، “لا أحد ينام فى الإسكندرية”، “طيور العنبر”، و”الإسكندرية فى غيمه”، كذلك نشرت له خمس مجموعات قصصية وهم “الشجر والعصافير”، “إغلاق النوافذ”، “فضاءات”، “سفن قديمة”، “وليلة انجينا”.

 

وقد ترجمت روايته “البلدة الأخرى” إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية. كما ترجمت روايته “لا أحد ينام فى الإسكندرية” إلى الإنجليزية والفرنسية، و”بيت الياسمين” إلى الفرنسية.

 

حاز جائزة نجيب محفوظ عن روايته “البلدة الأخرى” عام 1996، وجائزة ساويرس عن رواية “فى كل أسبوع يوم جمعة” عام 2011، وجائزة كتارا عن رواية “آداجيو” عام 2015، وجائزة الشيخ زايد عن كتابه “ما وراء الكتابة”.

to top