الخميس 2 ديسمبر 2021
القاهرة °C

التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للانتخابات بجمهورية مصر العربية

الحدث – القاهرة – وليد الرمالي

وقعت اليوم الأحد بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات مذكرة تفاهم بين جامعةالدول العربية والهيئة حول حقوق وواجبات متابعي بعثة الجامعة لمتابعةانتخابات مجلس الشيوخ المقرر إجراء جولتها الأولى يومي 11 و12/8/2020.

وتنص مقتضيات هذا الاتفاق على أداء مهام البعثة المكلفة بمتابعة هذاالاقتراع، وخاصة فيما يتعلق بتيسير أداء هذه المهمة في أحسن الظروفوإجراء الاتصالات الضرورية والحصول على المعلومات والبيانات ذاتالصلة بالعملية الانتخابية

وبهذه المناسبة، استعرض المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنيةللانتخابات الترتيبات المتخذة لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ تحتالإشراف القضائي الكامل في مناخ من الحيادية والنزاهة والشفافية، مشيراً إلى الإجراءات القانونية والتنظيمية سواءً داخل جمهورية مصرالعربية أو خارجها بالنسبة للجالية المصرية في الخارج.

من جهته، أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيسبعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ المصريالحرص على التفاعل البناء مع كافة الاستحقاقات الانتخابية التي جرتفي جمهورية مصر العربية على مختلف المستويات خلال السنواتالأخيرة دعماً لمسار البناء الديمقراطي والمؤسساتي. مٌبدياً الاستعدادللدفع بالتعاون القائم مع الهيئة الوطنية للانتخابات في ضوء التجربةالثرية التي راكمتها جامعة الدول العربية في مجال متابعة الممارسةالانتخابية، علماً بأن الجامعة سبق وأن أرسلت أكثر من 80 بعثة لمراقبةالانتخابات في أكثر من 20 دولة منها 12 عربية و8 غير عربية.

وفي هذا الصدد، أشاد السفير خطابي بأداء الهيئة الوطنية للانتخاباتباعتبارها مؤسسة دستورية مستقلة تضطلع بدور أساسي في الإشرافعلى مختلف الاستحقاقات الاستفتائية والانتخابية في جمهورية مصرالعربية.

to top