الجمعة 3 ديسمبر 2021
القاهرة °C

المفوضية الأوروبية: محاولة تركيا الإنضمام إلى الاتحاد تبخرت في ظل سياستها العدوانية

أكد التقرير السنوي لمفوضية الاتحاد الأوروبي، إن السياسة الخارجية التركية أصبحت عدوانية بشكل متزايد، وهناك الكثير مما يجري في الداخل ليس على ما يرام، لذلك فإن محاولة أنقرة للانضمام للاتحاد تتلاشى.

اتهمت المفوضية الأوروبية حكومة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بتقويض اقتصاد تركيا وانتقاص مساحة الديمقراطية وتدمير استقلال المحاكم، وقالت إن هذه الأفعال جعلت أنقرة أبعد من أي وقت مضى عن الانضمام للاتحاد الأوروبي، واصفة مساعي وفرص أنقرة بأنها “تتبخر”.

والقت المفوضية الأوروبية باللوم في تدهور الأوضاع في مجال حرية التعبير والسجون والبنك المركزي على “الإفراط” في مركزية السلطة الرئاسية، وقالت إن الحكومة تعرض تركيا أيضا “لتغييرات سريعة في معنويات المستثمرين”، بحسب دويتشه فيله الألمانية اليوم الثلاثاء.

وأضافت المفوضية الأوروبية في تقريرها السنوي بشأن تركيا إن “تركيا لم تعالج بشكل موثوق به مخاوف الاتحاد الأوروبي الجادة بشأن استمرار التطورات السلبية في سيادة القانون والحقوق الأساسية والسلطة القضائية”. وقالت إن “مفاوضات انضمام تركيا (إلى الاتحاد الاوروبي) وصلت لطريق مسدود”.

وقالت المفوضية إن حكومة أردوغان تعرض تركيا أيضًا “لتغييرات سريعة في معنويات المستثمرين”، منتقدة كذلك سيطرة رئيس النظام التركي على البنك المركزي للبلاد.

to top