الإثنين 20 مايو 2024
القاهرة °C

لماذا لم تظهر أعراض كورونا على المصريين المصابين بالباخرة النيلية؟

كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا، حسبما أعلن الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة.

وأضاف مجاهد أنه جاري تحويل الـ12 حالة الإيجابية للمستشفى المخصص للعزل، كما أن باقي الحالات المخالطة جاري إخضاعها للحجر الصحي لمدة 14 يومًا آخرين وهي فترة حضانة المرض لمتابعة حالتهم الصحية والاطمئنان عليهم.

عز العرب: من الممكن أن تتأخر ظهور الأعراض عدة أيام بعد إصابة الشخص

وفترة الحضانة هي الفترة من بداية دخول الفيروس لجسم الإنسان حتى ظهور أعراض المرض عليه، ومن الممكن أن تتأخر ظهور الأعراض عدة أيام بعد إصابة الشخص، وفقا للدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية.

ورغم عدم ظهور أعراض كورونا المستجد على الشخص المصاب به بشكل صريح إلا أن قد يتسبب في نقل العدوى إلى أشخاص آخرين من خلال الاختلاط المباشر وعن طريق الرذاذ.

وحسب تصريح عز العرب لـ”الوطن” بهذه الطريقة ينتقل الفيروس بين عدد كبير من الأشخاص من خلال شخص مريض غير معلوم ولم تظهر عليه أعراض كورونا.

يذكر أنه تم الإعلان عن 3 حالات سابقة مصابة بفيروس الكورونا (كوفيد -19) في مصر، الحالة الأولى كانت لشخص أجنبي حاملاً للفيروس، وتلقى رعاية طبية فائقة، وتم إجراء تحليل الـ “pcr” له تحت إشراف وزارة الصحة والسكان عدة مرات متتالية آخرها بعد قضائه 14 يوماً داخل الحجر الصحي، وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة، وغادر الحجر الصحي، والحالة الثانية لشخص أجنبي تم الإعلان عنها يوم الأحد الماضي الموافق 1 مارس2020، وتم عزله على الفور بمستشفى العزل المخصص، وهو يتلقى الرعاية الطبية، وحالته مستقرة وجميع فحوصاته تؤكد تحسن حالته الصحية، بالإضافة إلى الحالة الثالثة لمصري عائد من دولة صربيا مرورا بفرنسا “ترانزيت لمدة 12 ساعة” وتم نقله إلى المستشفى.

to top