الإثنين 20 مايو 2024
القاهرة °C

لو عايزة ابنك يسمع كلامك طول الوقت.. 6 طرق هتساعدك

الحدث – وكالات

عندما يرفض طفلك أوامرك فإنه فقط يحاول أن يمارس السيطرة، وذلك لأن الأطفال طوال فترة اليوم الدراسى ينفذون مجموعة من التعليمات وعندما يعودون إلى المنزل إلى مكانهم الآمن يريدون الاسترخاء والتمرد على الأوامر، فكيف تجعليهم ينفذون أوامرك دون أن تفقدين رباطة جأشك؟، تعرفي على الطرق التي تجعل طفلك يستمع إليكِ وفقاً لموقع “nurturey”.

– لفت انتباههم

فقط قفي أمام التلفاز إذا رفضوا أن يرفعوا أعينهم عنه، أو اضغطي عليهم على الكتف، وتأكدي من حصولك على انتباههم قبل إعطاء التعليمات.

 

– اجعليهم يعرفون سبب تعليماتك

من المرجح أن يتبع الأطفال تعليماتك إذا لم تذكريها كتعليمات، إذا كنتِ تريدين أن لا يلمس طفلك الأشياء القابلة للكسر في المتجر فأخبريه أنها سوف تنكسر وبعد ذلك سيتعين على والدك أن يدفع ثمنها، إذا كان لا ينصت لأوامرك، أخبريه أنه سوف يخصم من مصروفه، إذا قمتِ بإقناع الأطفال بأن التعليمات المعنية هي لمصلحتهم فسوف يدفعهم ذلك إلى التحرك في الاتجاه الصحيح (أو اتجاهك).

 

– منحهم السيطرة

نحن جميعًا نحب الاختيارات، فالاختيارات تجعل الأطفال يشعرون بالقوة والقدرة على التحكم في حياتهم، لذا إذا كنتِ تريدين أن يفعل طفلك شيئًا ما فامنحيه الاختيار، لا تسألي “هل ترغب في الحصول على المانجو؟” اسألي: “هل تريد تناول مانجو أم تفاح؟” الاختيار هو طريقة ذكية للتأكد من أن طفلك يأكل الفاكهة، وفي الوقت نفسه أنتِ تمنحي له السيطرة على اختياراته.

– التعبير عن توقعاتك

في بعض الأحيان يضع الأطفال خططًا خاصة بهم وعندما تخبريهم فجأة بخطتك التي تعطل خطتهم ينزعجون ويعاندون، لذلك أخبريهم مقدماً إذا كان عليكما المغادرة إلى مكان ما، وأخبري طفلك بذلك حتى يتمكن من التخطيط، وفقًا لذلك ولا يفاجأ بخططك بشكل غير سار.

 

– اختارى خلافاتك بعناية مع طفلك

يشعر الأطفال أحيانًا بأنهم مثقلون بالأعمال المنزلية لذا اختاري معاركك بعناية، إذا ترك قلم رصاص على الأرض أو ألقى القمامة خارج سلة المهملات فتجاهلي ذلك، فهناك أشياء أكثر أهمية يحاسبون عليها مثل الواجبات المنزلية أو ممارسة العزف على البيانو.

 

– العين بالعين

الأطفال مدركون للغاية، إنهم يعرفون متى تستمعين ومتى لا تفعلين ذلك لهذا إذا لم تتمكنين من تقديم الاهتمام الكامل لطفلك فلا تتوقعين منه أن يستمع إليكِ أيضًا.

طفل
طفل
to top