الخميس 9 مايو 2024
القاهرة °C

موقع أجنبى يسلط الضوء على جناح مصر فى بينالى فينسيا للفنون 2024

الحدث – وكالات

القى موقع ارت نيوز بيبر، الضوء على الجناح المصرى المشارك فى بينالى فينسيا للفنون 2024، حيث تم اختيار الفنان المصرى العالمى وائل شوقى لتمثيل مصر.

وقال الفنان وائل شوقى،  في تصريحات لموقع ارت نيوز: “لقد قبلت هذه الدعوة استجابة للتغيرات التي تحدث في العالم، أنا لا أتحدث فقط عن العالم العربي، فهناك ظلم واسع يتعرض له العالم ولابد من معالجته، بالنسبة لي، بدأ الأمر بالحرب الروسية الأوكرانية، وأصبح من الواضح أن هناك نهاية للنظام العالمى قادمة بطريقة أو بأخرى، أو أن حقبة جديدة على وشك أن تبدأ”.

 

بينالى فينسيا
بينالى فينسيا

 

ومنذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبح شوقي أحد أبرز الفنانين في مصر، افتتح مدرسة للفنون في الإسكندرية، حيث يعيش، وظهرت عروضه ومقاطع الفيديو الخاصة به في دوكومنتا ، وبينالي الشارقة ، ومتحف الفن الحديث في نيويورك وفي أماكن أخرى حول العالم.

فكرة مشروع الفنان الإسكندري وائل شوقي في البينالى، تسلط الضوء على الأحداث التاريخية من خلال الثقافة المعاصرة، ويهدف المشروع إلى دعوة الجمهور إلى النظر في ما يعرفونه عن العالم ويحمل مشروعه عنوان “دراما 1882” ويحكى قصة الثورة العرابية كمسرحية موسيقية.

وكانت ثورة عرابي انتفاضة قومية حارب فيها أحمد عرابي لإسقاط الخديوي توفيق باشا، حاكم مصر وإنهاء النفوذ المتزايد الذي تمارسه بريطانيا وفرنسا على البلاد.

to top